wrapper

أخبار هامة

جمع منتدى الشراكة الجزائري – الفرنسي ، الذي جرت فعالياته يومي 10 و 11 أفريل 2016، الشركات الجزائرية و الفرنسية الراغبة في إرساء علاقات شراكة صناعية و تجارية.
و قد تم تنظيمه على هامش اللجنة الحكومية المشتركة الرفيعة المستوى (CIHN)، تحت رعاية وزارة الصناعة و المناجم.
كما تم افتتاح فعالياته من طرف الوزير الأول الجزائري السيد عبد المالك سلال ، و نظيره الفرنسي السيد مانويل فالس ، اللذين أعطيا إشارة بدء هذا المنتدى تحت شعار :"ربط علاقات شراكة مثمرة و توسيع فرص الأعمال".

و يهدف هذا الحدث إلى تحديد و تشجيع و زيادة علاقات الشراكة المثمرة بين البلدين ، حيث أن طموح هذا المنتدى لا يقتصر على الربط بين شركات البلدين فقط ، بل يتعداه  إلى المرافقة إلى غاية توقيع اتفاقيات شراكة خلال اللقاءات الثنائية B2B .
و قد تم التطرق خلال اليوم الأول من أشغال هذا المنتدى إلى ثمانية محاور في مستوى التطلعات الكبيرة للجزائر ، إما لأنها ستشكل الركائز المستقبلية للاقتصاد الجزائري على مستولى السوق المحلية و/ أو عند التصدير، و إما لكونها ضرورية لنمو الاقتصاد الجزائري ؛ و تتمثل في :
-    البناء و الأشغال العمومية ؛ تصنيع البناء ؛
-    المناولة الميكانيكية ؛
-    الصناعات الغذائية ؛
-    القطاع الرقمي ؛
-    قطاع الصحة ؛
-    إقامة المصانع المشتركة ؛
-    التكوين المهني ؛
-    التمويل الخاص.
و قد دعى المنتدى مختلف ممولي الاقتصاد الجزائري إلى التدخل و عرض مختلف الحلول التي يقدمونها لرؤساء شركات البلدين.
كما تم على هامش هذه الورشات التوقيع على 26 بروتوكول لاتفاقيات لتجسد بذلك علاقة شراكة " رابح - رابح" بين الشركات الفرنسة و نظيرتها الجزائرية ، و المبنية على أساس احتياجات و تطلعات شركات البلدين.
و تجدر الإشارة إلى أن 5 بروتوكولات من بينها تتعلق بإنشاء أو توسيع المشاريع المشتركة الجزائرية-الفرنسية ، و الناشطة في قطاعات الزراعة والسكك الحديدية والكهرباء و القطاع الرقمي.

و قد تم التوقيع على أول مشروع مشترك بين الشركات الجزائرية "مناجم الجزائر" (منال) ، و أسميدال، والمجمع الفرنسية لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية وعلف الماشية و الأعلاف "  Roullier".


كما وقع كل من منتدى رؤساء المؤسسات (FCE) وفرع الشركة الشركة الفرنسية " المجمع الدولي للهندسة  وإقامة المشاريع و الإستثمارات (EGIS) اتفاقا للقيام بدراسة الجدوى لإنشاء أول مجمع تقني صناعي بالجزائر.
و قد شهد المنتدى أيضا توقيع اتفاقية شراكة بين المجمع الخاص الجزائري جعدي و الشركة الفرنسية "ليسيور" (Group AVRIL)، إلى جانب بروتوكول آخر لاتفاق بين مجمع حداد للأشغال العمومية ETRB  و الشركة الفرنسية " VEOLIA " من أجل إنشاء محطة تحلية مياه البحر، و معالجو و رسكلة المياه المستعملة و إنشاء   مراكز للردم التقني.

مشاركة ألجكس:

 شاركت ألجكس في هذا المنتدى بفريق من إطاراتها، بهدف الإجابة عن تساؤلات المتعاملين الإقتصاديين الجزائريين والفرنسيين المشاركين في المنتدى ،  حيث تم إنشاء شباك للإعلام والتوجيه لهذا الغرض.
و كذا لتأطير عشرة شركات من أجل المساهمة في ورشات العمل و المشاركة في اللقاءات الثنائية B2B ، و التي تهدف لربط علاقات الأعمال.

 

آخر تعديل على الأربعاء, 27 أبريل 2016

حول الوكالة ألجكس

   تعد الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية (ألجكس) مؤسسة عمومية ذات طابع إداري . وقد تأسست عام 2004 بموجب المرسوم التنفيذي رقم 04-174 المؤرخ في 12 جوان 2004م.

   تعتمد وكالتنا سياسة توسيع المبادلات التجارية والاندماج الدولي،كما تعمل تلعب دور الوسيط بين مؤسسات الدولة و المصدرين الجزائريين                              اقرأ المزيد ...

جدول التظاهرات

2024 ماي
الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
3
4
5
7
9
10
11
12
13
14
16
17
18
19
20
23
24
25
26
28
29
30
31