wrapper

أخبار هامة

ترأس الوزير الأول السيد عبد المالك سلال مجلسا وزاريا مشتركا ، و الذي خصص لدراسة الملفين المتعلقين بالقيود التي يواجهها  كل من مصدري المنتجات خارج قطاع المحروقات ، و الاستثمارات في ميدان شبكات التوزيع الكبرى.

و قد عرض السيد وزير التجارة العوامل التي تعيق تطوير الصادرات خار قطاع المحروقات ، بالإضافة إلى الانشغالات التي عبر عنها المصدرون خلال الاجتماعين السابقين اللذين عقدتهما خلية الاستماع بديوان السيد الوزير الأول.

و على إثر على النقاش ، أكد السيد الوزير الأول مجددا على إرادة الحكومة في انتهاج إستراتيجية واضحة من أجل تسهيل و تحرير عمليات التصدير ، و أعطى التعليمات التالية :

-              يكلف السيد المدير العام للجمارك بإصدار تعليمات لمصالحه من أجل تخفيف إجراءات المراقبة ، بحث تتم المراقبة في نفس اليوم بالنسبة للمنتجات القابلة للتلف ، و أربعة أيام بالنسبة للمنتجات الغير قابلة للتلف. كما يجب تخصيص فضاء للمنتجات الموجهة للتصدير على مستوى الموانئ الجافة بكل من (الجزائر العاصمة ، و وهران ، و عنابة ، و جيجل).

و في هذا الإطار لا تضع الخضر و الفواكه و المنتجات الأخرى القابلة للتلف إلى منظومة المراقبة بالسكانير ، حيث تستفيد من منظومة الرواق الأخضر.

-              يسهر كل من السيد وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد، و السيد وزير التجارة على تقديم الدعم اللازم للمنتجين في المناطق الرئيسية للإنتاج الزراعي (بسكرة ، و عين الدفلى ، ... إلخ) ، من أجل إنشاء مراكز معالجة و تغليف و رزم .

و في مقابل التسهيلات الممنوحة لمستوردي الخضر و الفواكه ، يجدر بحث إمكانية إشراكهم في تطوير صادرات الإنتاج الوطني من الخضر و الفواكه ، و هذا باللجوء إلى شبكات التوزيع الخاصة بممونيهم المعتادين.

-              التنظيم المشترك لمؤتمر إعلامي حول منظومة دعم التصدير ، و تثمين المنتجات عند التصدير من خلال التعريف بالممارسات المثلى في التغليف و الرزم على المستوى الدولي.

إلى جانب مشاركة ممثلين عن بنك الجزائر من أجل شرح أحكام و مزايا النظام رقم 07-01 ، و المتعلق بالقواعد المطبقة على المعاملات الجارية مع الخارج و الحسابات بالعملة الصعبة ، إلى جانب الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب (ANSEJ) ، بهدف تشجيع الاستثمارات في ميدان صناعة الرزم .

-              عقد اجتماع على مستوى وزارة المالية ، بمشاركة محافظ بنك الجزائر و رئيس الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية ، من أجل وقف تدابير تسهيل و معالجة المشاكل التي طرحها المصدرين .

-              شهادات "حلال" يجب أن توكل إلى مؤسسة وطنية ، و اعتبارها فرصة إضافية لتحصيل مداخيل مالية.

-              في إطار ترقية الصادرات ، يكلف السيد وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي من خلال مصالحه الاقتصادية ، بتحديد الأسواق المحتملة ، و التكفل عند الاقتضاء بالمشاكل التي يمكن أن يواجهها المصدرون الجزائريون في الدول المستهدفة.

 

آخر تعديل على الإثنين, 11 أبريل 2016

حول الوكالة ألجكس

   تعد الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية (ألجكس) مؤسسة عمومية ذات طابع إداري . وقد تأسست عام 2004 بموجب المرسوم التنفيذي رقم 04-174 المؤرخ في 12 جوان 2004م.

   تعتمد وكالتنا سياسة توسيع المبادلات التجارية والاندماج الدولي،كما تعمل تلعب دور الوسيط بين مؤسسات الدولة و المصدرين الجزائريين                              اقرأ المزيد ...

جدول التظاهرات

2024 ماي
الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
3
4
5
7
9
10
11
12
13
14
16
17
18
19
20
23
24
25
26
28
29
30
31