wrapper

أخبار هامة

حقق اليوم التحسيسي الذي تم تنظيمه بتاريخ 7 مارس 2018 بمقر الوكالة "ألجكس" ، والمتعلق "بالأسبوع الإقتصادي والثقافي للجزائر بالولايات المتحدة الأمريكية" ، و المنتظر خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر ، نجاحًا لدى المتعاملين الإقتصاديين الجزائريين والضيوف الأمريكيين الذين أتيحت لهم الفرصة للوقوف على الجودة العالية للمنتجات الجزائرية المعروضة ببهو الوكالة "ألجكس".

و قد حضرت هذا اليوم التحسيسي حوالي مائة (100) شركة جزائرية ، و ترأسه السيد شفيق شيتي ، المدير العام للوكالة "ألجكس"، بحضور سعادة سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر ، السيد جون ديسروشر ، و السيد شيخون اسماعيل ، رئيس مجلس الأعمال الجزائري – الأمريكي (USABC) الذي نشط هذا اللقاء ، بالإضافة إلى حضور كل من السيد غابرييل ج.كريستيان ، ممثل المصالح الإقتصادية لولاية ماريلاند ، و كذا مدير الغرفة الفلاحية الأمريكية ، هذان الأخيران اللذان قدما عرضا لفرص الأعمال التي تتيحها السوق الأمريكية للمنتجات الجزائرية.

 و في هذا الإطار ، تقدم سعادة سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر بالشكر لكل من الوكالة "ألجكس" ، و مجلس الأعمال الجزائري – الأمريكي (USABC) على مبادرة تنظيم هذا اليوم الإعلامي ، و الذي تضمن معرضا للمنتجات الجزائرية ، ودعا المتعاملين الإقتصاديين الجزائريين إلى القدوم إلى الولايات المتحدة الأمريكية للتعرف على السوق الأمريكية والفرص المختلفة التي تتيحها.

وشدد السيد شيتي شفيق على أن هذا اليوم يهدف إلى منح الحاضرين لمحة عن فرص التصدير إلى السوق الأمريكية و خلق فرص  الشراكة التجارية والصناعية بين الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية ، وإعطاء رؤية أفضل للمتعاملين الإقتصاديين الجزائريين.
و في مداخلته ، أكد السيد شيخون أن هذا الأسبوع الإقتصادي والثقافي الجزائري يهدف إلى تسهيل وتنمية التدفقات التجارية بين الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية وخلق ديناميكية لفرص جديدة للتصدير والشراكة بين الشركات الجزائرية والأمريكية.

كما حرص في الوقت نفسه على تشجيع المتعاملين الإقتصاديين الجزائريين على المشاركة بقوة في أسبوع الجزائر بالولايات المتحدة الأمريكية ، بمنتجاتنا المتنوعة ذات الجودة التنافسية مثل : منتجات الصناعات الغذائية والحرف وتكنولوجيات المعلومات والخدمات وحتى السياحة والفن (بجميع أشكاله). فيما يتعهد المجلس بدعوة المهنيين الأمريكيين وفقا للقطاعات الجزائرية المشاركة ، على أن يتم تنظيم لقاءات عمل خلال هذا الأسبوع من خلال برنامج يتم إعداده مسبقا من أجل المشاركين.
كما صرح بأن هذه التظاهرة ستجرى خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر من سنة 2018 ، وأن هذه الطبعة تعد الأولى من سلسلة تهدف إلى التعريف بالجزائر و منتجاتها لدى الأميركيين.

أما ممثل المصالح الإقتصادية لولاية ماريلاند ، فقد صرح بأن هذه التظاهرة ستسمح بمعرفة دائرة الأعمال التجارية في الولايات المتحدة الأمريكية ، مما اعتبره الصيغة الصحيحة التي يجب اتباعها للحصول على طلبات على المنتجات الجزائرية من طرف المشترين الأمريكيين. كما أكد ممثل غرفة الزراعة الأمريكية من جانبه أنه مسرور بالفرص التي توفرها المنتجات الجزائرية وأنه مستعد لدعوة منتسبي الغرفة على المشاركة في هذا الأسبوع الجزائري بحثا عن فرص للشراكة مع المؤسسات الجزائرية التي ستكون موجودة في واشنطن.
و قد مكن هذا اليوم التحسيسي من تنوير دائرة الأعمال الجزائرية حول فرص الأعمال والشراكة الصناعية مع الولايات المتحدة الأمريكية.
- معرفة فرص التصدير للسوق الأمريكية ؛
- مزايا الدخول إلى هذه السوق ؛
- الشراكة التجارية و الصناعية ونقل التقنيات بين الولايات المتحدة الأمريكية  والجزائر ؛
- إنشاء شبكات أعمال وتجارة بين دوائر أعمال البلدين.

كما قدم المدير العام للوكال "ألجكس" مداخلة حول المبادلات التجارية بين الجزائر و الولايات المتحدة الأمريكية ، مما أزاح الستار على بعض الأسواق المتخصصة و التي يمكن أن تدخل المنتجات الجزائرية للسوق الأمريكية بسهولة ، حسب الإمكانيات التصديرية وتنافسية الأسعار.
بعد هذه المداخلات المتنوعة ، تم فتح المجال لنقاش ثري ،سمح للمتعاملين برفع انشغالاتهم المتعلقة بعمليات التصدير والحصول على إجابات واضحة حول المواضيع التالية :

- ضرورة إنشاء خطوط مباشرة للنقل البحري أو الجوي بواسطة شركات النقل الجزائرية "الشركة الوطنية للنقل البحري(CNAN) ، و الخطوط الجوية الجزائرية  (Air-Algérie)" من أجل ضمان توجيه البضائع إلى الموانئ الأمريكية الرئيسية و / أو المطارات. و تجدر الإشارة إلى أن ممثل ممثل وزارة النقل صرح  أن الشركة الوطنية للنقل البحري "CNAN" قد اقتنت 11 سفينة جديدة وتعتزم فتح خط مباشر بين الجزائر و الولايات المتحدة الأمريكية.
- أهمية التحكم في المخاطر المرتبطة بتكاليف النقل والخدمات اللوجستية التي لها تأثير مباشر على القدرة التنافسية التجارية للمنتجات الجزائرية في السوق الأمريكية.
- القوانين المختلفة للدخول إلى السوق الأمريكية والحاجة إلى التسجيل عبر الإنترنت لشركات التصدير الجزائرية إلى الولايات المتحدة مع إدارة الغذاء والدواء (FDA) ، و الذي بصددها دعى رئيس مجلس الأعمال الجزائري – الأمريكي(USABC) المتعاملين الإقتصاديين الجزائريين للتقرب من مكتب المستشار التجاري للسفارة الأمريكية في الجزائر.
- أصر السيد شيخون على أهمية تنظيم الشركات الجزائرية لنفسها في شكل تعاونيات لتلبية احتياجات السوق الأمريكية من حيث حجم وانتظام العرض.
- أعلن السيد شيتي بأن نظام الأفضليات المعمم (ٍSGP) jجري المصادقة عليه منه من طرف مجلس الشيوخ ، وسيتم تمديده للسنوات القادمة حتى سنة 2020 ، و أردف السيد شيخون بصدد نظام الأفضليات المعمم ، أنه يوفر للمنتجات الجزائرية دخولا تفضيليا إلى سوق الولايات المتحدة الأمريكية من حيث الرسوم الجمركية والضريبية.

و في نهاية هذا اللقاء ، وجه السيد شيخون رسالة إلى رؤساء المؤسسات وصناع القرار بعدم تفويت هذه التظاهرة و تسجل مشاركتهم في وقت مبكر بما فيه الكفاية للسماح لمجلس الأعمال بتنظيم على أفضل شكل ، و وفقا للمعايير الدولية ، مع جناح يمثل الجزائر و تنشيط جيد (فضاء للتذوق ، الخدمات الترويجية ، مضيفات الإستقبال والترويج ثنائي اللغة ، ...و غيرها).

من أجل تكوين ملف المشاركة ، يرجى الاتصال بـ : السيدة سامية أمل بن عيسى فورالي (مديرة المشروع / ممثلة مجلس الأعمال الجزائري - الأمريكي في الجزائر العاصمة ، عبر :

الهاتف: 213661563931+
سكايب : mdar05


ملفات للتحميل :

- لوائح قانونية للدخول إلى السوق الأمريكية.
- نشرة إعلامية حول نظام الأفضليات المعمم (ٍSGP)


يمكنم أيضا الإطلاع على :

- معرض الصحف حول اليوم التحسيسي.
- قائمة الشركات العارضة خلال اليوم التحسيسي (7 مارس 2018).

 

آخر تعديل على الأحد, 25 مارس 2018

وسائط

يوم إعلامي حول "أسبوع الجزائر بالولايات المتحدة الأمريكية" السوق الأمريكية ؛ سوق واعدة للمنتجات الجزائرية

حول الوكالة ألجكس

   تعد الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية (ألجكس) مؤسسة عمومية ذات طابع إداري . وقد تأسست عام 2004 بموجب المرسوم التنفيذي رقم 04-174 المؤرخ في 12 جوان 2004م.

   تعتمد وكالتنا سياسة توسيع المبادلات التجارية والاندماج الدولي،كما تعمل تلعب دور الوسيط بين مؤسسات الدولة و المصدرين الجزائريين                              اقرأ المزيد ...

جدول التظاهرات