wrapper

أخبار هامة

نظمت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر بالاشتراك مع الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية -ألجكس، يوما إعلاميا افتراضيا حول "النظام التفضيلي المعمم للولايات المتحدة الأمريكية" (SGP) يوم الأربعاء 10 مارس 2021 على الساعة 15:00 مساءا.

وقد شارك في هذا اللقاء أزيد من 200 مسير للشركات المتوسطة والصغيرة والشركات الجزائرية المهتمة بالسوق الأمريكية بالإضافة إلى رؤساء جمعيات ومختلف مؤسسات دعم التصدير.

تأسس النظام التفضيلي المعمم منذ أربعين عاما ويهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي في الدول النامية من خلال اتاحة الولوج تفضيلي إلى السوق الأمريكية والاستفادة من الإعفاءات الجمركية عند التصدير نحو السوق الأمريكية لعدد كبير من المنتجات.

بالموازاة مع الجهود التي تبذلها السلطات العمومية في سبيل تشجيع تنمية وترقية الصادرات، يأتي هذا اللقاء ليتيح الفرصة للمصدرين الجزائريين للتعرف على النظام التفضيلي المعمم للولايات المتحدة الأمريكية وما يقدمه من مزايا من شأنها تشجيعهم على ولوج السوق الأمريكية.

تجدر الإشارة إلى أن هذا اليوم الإعلامي الافتراضي قد سمح للمشاركين بالتعرف كذلك على مختلف الفرص التصديرية المتاحة في السوق الأمريكية.

وقد قدمت السيدة "لورا بوفو"، ممثلة مكتب ممثل الولايات المتحدة الأمريكية للتجارة ، مداخلة حول النظام التفضيلي المعمم الأمريكي مع عرض للمبادلات التجارية بين الجزائر والولايات المتحدة في ذات الإطار، مما سمح بتحديد الفرص التصديرية للجزائر نحو الولايات المتحدة الأمريكية مع العلم أن العديد من المستوردين الأمريكيين يفتقدون إلى المعلومات الكافية حول مدى تنوع الصادرات الجزائرية وهو ما يتطلب القيام بعمل جبار في مجال التسويق والاتصال من طرف الشركات والمؤسسات الوطنية.

كما أكدت السيدة "بوفو" أن الجزائر بإمكانها طلب الاستفادة من هذا النظام بنسبة 100% وهو ما لم تفعله إلى حد الآن على عكس دول الجوار، موضحة في ذات السياق بأن إعادة تفعيل النظام التفضيلي المعمم للولايات المتحدة ، تستدعي مصادقة الكونغرس الأمريكي وأنه بإمكان المصدرين الجزائريين، إلى ذلك الحين، الاستعداد والتعرف على قائمة المنتجات المؤهلة للاستفادة من النظام و المتاحة على الرابط التالي :

https://ustr.gov/sites/default/files/gsp/GSPGuidebook_0.pdf ،

بالإضافة إلى:

- تشجيع الشركات الجزائرية من خلال إبراز المزايا المختلفة (الجمركية والمالية والتسويقية والتنافسية...) التي يمنحها النظام التفضيلي المعمم للمنتجات المؤهلة.

- الاستفادة من المزايا التي تمنحها السوق الأمريكية للدول النامية.

- ضرورة تخصيص خطوط نقل بحرية أو جوية من طرف شركات النقل الجزائرية (الشركة الوطنية الجزائرية للملاحة – CNAN والخطوط الجوية الجزائرية) من أجل ضمان نقل البضائع نحو الموانئ الكبرى و/أو المطارات الأمريكية. وأكد ممثل وزارة النقل في هذا الصدد بأن الشركة الوطنية الجزائرية للملاحة قد اقتنت 11 باخرة جديدة وأنها تعتزم فتح خط مباشر يربط بين الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية.

- الإطلاع بشكل أفضل على فرص ولوج السوق الأمريكية من خلال المزايا التي يمنحها هذا النظام الذي يسمح بولوج المنتجات للسوق مع الاستفادة من الإعفاء من الحقوق والرسوم الجمركية.

وفي الختام، دعت السيدة "بوفو" ممثلة مكتب ممثل الولايات المتحدة الأمريكية للتجارة المشاركين إلى عدم تفويت مثل هذه الفرصة والاستفادة إلى أقصى حد ممكن من مزايا هذا النظام.

من جهتهم أعرب المشاركون عن بالغ رضاهم عن المعلومات المقدمة والتي وصفوها بالمفيدة للولوج إلى السوق الأمريكية.

لتحميل المداخلة، يُرجى اختيار اللغة التي تناسبكم (المداخلة مترجمة من طرف الوكالة الوطنية للتجارة الخارجية- ألجكس)

المداخلة باللغة: الانجليزية – العربية- الفرنسية.

مصادر وروابط مهمة:

مكتب ممثل الولايات المتحدة الأمريكية للتجارة
https://ustr.gov/issue-areas/preference-programs/generalized-system-preferences-gsp/current-reviews/ongoing-country

البريد الالكتروني:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

قائمة المنتجات المؤهلة:
https://dataweb.usitc.gov/tariff/database

تعويض الرسوم:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

آخر تعديل على الثلاثاء, 16 مارس 2021

حول الوكالة ألجكس

   تعد الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية (ألجكس) مؤسسة عمومية ذات طابع إداري . وقد تأسست عام 2004 بموجب المرسوم التنفيذي رقم 04-174 المؤرخ في 12 جوان 2004م.

   تعتمد وكالتنا سياسة توسيع المبادلات التجارية والاندماج الدولي،كما تعمل تلعب دور الوسيط بين مؤسسات الدولة و المصدرين الجزائريين                              اقرأ المزيد ...

جدول التظاهرات

2024 ماي
الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
3
4
5
7
9
10
11
12
13
14
16
17
18
19
20
23
24
25
26
28
29
30
31