wrapper

أخبار هامة

استقبل السيد وزير التجارة وترقية الصادرات البروفيسور كمال رزيق رفقة ممثل المعهد الوطني للدراسات السياسية و الاستراتيجية يوم 02 سبتمبر 2021 بمقر الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية "ألجكس"، وفدا رسميا رفيع المستوى لدولة نيجيريا، هذه الزيارة تدخل في إطار التعاون و الشراكة الاقتصادية والتجارية بين البلدين،

 

 

أثناء كلمته الافتتاحية، رحب السيد الوزير بالوفد ممثلي المعهد الوطني للدراسات السياسية و الاستراتيجية المرافقين له، مبينا أن اللقاء يندرج ضمن الجهود المبذولة من طرف  البلدين الذين تجمعهما روح التضامن و التعاون و الأخوة والارادة القوية النابعة من كليهما و التي طالما  اعتبرت الحافز القوي لترسيخ تعاون وطيد ومثمر بين البلدين.

كما أشار السيد الوزير أن مستوى العلاقات السياسية الطيبة التي تجمع الجزائر ونيجيريا تزيدنا عزما على توحيد جهودنا لتطوير التعاون والشراكة الاقتصادية بما يخدم المصالح المشتركة لشعوبنا ويساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية.  

زيارة الوفد النيجيري التي تعد فرصة ثمينة لتعزيز و تقوية العلاقات التجارية بين البلدين  و خلق فرص أعمال للمؤسسات مبنية على الشراكة المربحة كانت امتدادا لزيارة وفد نيجيري خلال سنة 2014 الى مقر الوكالة "ألجكس" مكون من موظفي ساميين للدولة، حيث تم التطرق خلال آنذاك الىالبحث في السبل و الميكانيزمات التي من شأنها مضاعفة الفرص التصديرية بين البلدين من خلال استغلال الطريق السيار الذي سيربط الجزائر بنيجيريا و امكانية انشاء خط بحري بين البلدين.

وتعتبر نيجيريا شريكا مهما للجزائر خاصة في ظل المشاريع المشتركة المهمة بين البلدين على غرار أنبوب الغاز و الطريق العابر للصحراء و الألياف البصرية و التي من شأنها تحقيق الاندماج الإقليمي والتكامل الاقتصادي بين دول المغرب العربي ومنطقة الساحل وتجمّع دول غرب أفريقيا كما تعتبر دافعا قويا لتحقيق  المزيد من التقارب  وارساء تعاون اقتصادي و تجاري رابح-رابح".

وفي ظل التوجه الجديد للحكومة الجزائرية وتطبيقا لتعليمات السلطات العمومية للبلاد لرفع سهم الصادرات وتخفيض فاتورة الواردات تسعى الوكالة "ألجكس" الى تحقيق ذلك من خلال تقديم الاستشارات ومرافقة المؤسسات الجزائرية في المعارض والصالونات المقامة بالخارج و توفير المعلومات حول الأسواق الأجنبية و شروط الولوج اليها اضافة الى التعريف بالإمكانات التصديرية للمنتج الجزائري وتحديد الفرص التصديرية لصالح هذه المؤسسات بما يتناسب مع احتياجات السوق النيجيري.  

وبين السيد الوزير أن سياسات التنويع الاقتصادي والانفتاح الخارجي التي انتهجتها الجزائر في السنوات الأخيرة بدأت تعطي نتائج مبشرة، من خلال فائض إنتاج قابل للتصدير وذي قدرة تنافسية في قطاعات عدة، مثل المنتوجات الكهرومنزلية والإلكترونية ومواد البناء وبعض المنتوجات الزراعية.

السيد الوزير أشار إلى أن انشاء منطقة التبادل الحر الافريقية يعد من الانجازات البارزة في تاريخ التكامل الإقليمي للقارة الإفريقية ما يعكس الالتزام القوي لكل الدول الأعضاء على غرار الجزائر و نيجيريا في خلق فرص أعمال واعدة ضمن أكبر سوق تجارية في العالم و تنشيط حركة التبادل التجاري و الاستثمارات  في اطار شراكة مربحة للبلدين.

وأشاد السيد الوزير بهذه الزيارة التي تعد فرصة للبلدين لوضع اطار تنظيمي لمشاريع مشتركة بين هيأتينا متبادلة المنفعة و البحث في السبل التي من شأنها تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين و ايجاد فرص تجارية مربحة لرجال أعمال البلدين، كما أكد  على تواصل العمل و بذل الجهود  والسعي قدما لوضع استراتيجية تعاون دائمة لخدمة المصالح المشتركة و إرساء معالم جديدة لعلاقات تبادل اقتصادية و تجارية دائمة و مثمرة.

اللقاء تخللته مداخلتان للسيد الهواري عبد اللطيف، المكف بتسيير الوكالة "ألجكس" حول دور ومهام الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية وأخرى حول المبادلات التجارية الجزائرية-النيجيرية والقدرات التصديرية الجزائرية نحو نيجيريا، واختتم اللقاء بأسئلة وانشغالات ونقاشات الوفد النيجيري ، كما تم رمزيا تكريم الوكالة "ألجكس" على حسن الاستضافة والمعطيات المقدمة عبر المداخلات على أمل مواصلة مثل هذه اللقاءات لرفع مستوى العلاقات الجزائرية-النيجيرية في شتى المجالات.

آخر تعديل على الثلاثاء, 07 سبتمبر 2021

معرض الصور

حول الوكالة ألجكس

   تعد الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية (ألجكس) مؤسسة عمومية ذات طابع إداري . وقد تأسست عام 2004 بموجب المرسوم التنفيذي رقم 04-174 المؤرخ في 12 جوان 2004م.

   تعتمد وكالتنا سياسة توسيع المبادلات التجارية والاندماج الدولي،كما تعمل تلعب دور الوسيط بين مؤسسات الدولة و المصدرين الجزائريين                              اقرأ المزيد ...

جدول التظاهرات