wrapper

أخبار هامة

يسمح الوسم بالبطاقات بمعرفة المنتوج و بلد المنشأ و كذا تسميته الأصلية. كما يسمح ذلك بترقية نظام الوسم و ضمان دوامه.
و تهدف هذه الأداة إلى تنظيم الإنتاج الوطني و إعطاء علامات مميزة للمستهلكين ، بالإضافة إلى إبراز إمكانيات تثمين هذه المنتجات عند التصدير، بهدف تنويع الاقتصاد الوطني و توفير مناصب الشغل ، بالإضافة إلى  و تطوير الحس الاستهلاكي عند الجزائريين في اختيار المنتوج الجزائري أو الأجنبي عندما يكون بنفس الجودة و السعر.

من المؤسف أن المنتجات المحلية الجزائرية لا تستفيد من أي حماية و لا يمكن تمييزها عن باقي المنتجات، فرغم أن الجزائر تحصي حوالي مائة منتوج محلي ، إلا أنه لا يوجد من بينها أي منتوج يمنح الاقتصاد قيمة مضافة لا على مستوى السوق الوطنية و لا على الأسواق الدولية ، خاصة في ظل انخفاض أسعار النفط.
يعد بروز إنتاج وطني ذو جودة وقدرة تنافسية قضية رئيسية، حيث أصبح إعطاء علامات جودة تعرّف بالمنتوج المحلي ضرورة حتمية، لتسهيل إدماج الاقتصاد الوطني في الاقتصاد العالمي.

وقد حدّد المرسوم التنفيذي المنشور في الجريدة الرسمية رقم 36، نظام نوعية المنتجات الفلاحية أو ذات الأصل الفلاحي و الموجهة للتسويق.
و وفقا للمرسوم رقم 13-260 المؤرخ في 07 جويلية 2013 فقد تمت تنظيم الجهاز الوطني لعلامة الجودة في : لجنة وطنية لعلامة الجودة ، و أمانة دائمة ، و لجان فرعية متخصصة ، و هيئات التصديق.

و تجمع اللجنة الوطنية لوضع البطاقات التعريفية المنشأة على مستوى وزارة الفلاحة ، ممثلي الإدارات العمومية و المؤسسات التقنية و كذا ممثلي الفلاحين و المصنعين و المحولين و الموزعين و الحرفيين و المستهلكين.
ويستند سير النظام الجهاز الوطني لعلامة الجودة على إعداد دفاتر الشروط و المصادقة عليها و اللجوء الحصري إلى دفاتر الشروط و المصادقة على مطابقة المنتوج الزراعي أو ذو الأصل الزراعي لها من طرف هيئات التصديق.

و تكلف المؤسسات التقنية و المراكز المتخصصة في الزراعة بصفة انتقالية بمهمة التصديق. و بموجب أحكام المرسوم المذكور آنفا ، يتم الاعتراف بالمنتجات الفلاحية بواسطة العلامات الفارقة الأربع التالية : تسمية المنشأ ، و الإسم الجغرافي ، و الفلاحة البيولوجية ، علامات الجودة الفلاحية. كما يحدد المرسوم أن منح علامات الجودة المميزة للمنتجات الفلاحية أو ذات الأصل الفلاحي يتم وفقا للشروط المنصوص عليها في دفاتر الشروط المسلّمة من طرف وزارة الفلاحة. و تشكّل دفاتر الشروط ، المراجع التقنية للمنتجات الفلاحية أو ذات الأصل الفلاحي المعنية ، سواء أكانت خام أو محولة.

بالإضافة إلى الخصائص الظاهرية للمنتجات ، تحدد دفاتر الشروط ، المعايير و الشروط  المطبقة على إنتاجها و تحويلها رزمها.
و في إطار مشاريع التوأمة بين الجزائر و الإتحاد الأوروبي ، تم في الوقت الراهن اختيار ثلاثة منتجات فلاحية وطنية نموذجية من طرف القطاع الفلاحي ، و يتعلق الأمر بتمور "دقلة نور" ، طولقة (بسكرة) و "زيت المائدة" ، سيق (معسكر) و "التين المجفف" ، بني معوش (بجاية).
علاوة على ذلك، فقد تم إمضاء اتفاقية بين منتدى أرباب المؤسسات (م.أ.م) و متعامل الهاتف النقال "موبيليس" من أجل تمويل دراسة منجزة من طرف مكتب دراسات جزائري حول 1200 مؤسسة و الذي من المنتظر أن إنهاؤها نهاية جوان. و من شأن هذه الدراسة أن تتوصل إلى إعداد دفتر شروط يشرح شروط الحصول على علامة الجودة.

توجد ثلاثة معايير ضرورية للحصول على علامات جودة للمنتوج الجزائري "منشأ الجزائر مضمون" (م.ج.م).
و تتمثل المعايير المذكورة في العلاقة بين "الجودة ، و السعر ، والوفرة" و هي النقاط المهمة في العلاقات الاقتصادية.
للمزيد من المعلومات حول علامات الجودة ، و الأسواق الخارجية ، و إمكانيات التصدير و القوانين المحلية ، يرجى الاتصال بـالوكالة "ألجكس" .

آخر تعديل على الإثنين, 11 أبريل 2016

حول الوكالة ألجكس

   تعد الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية (ألجكس) مؤسسة عمومية ذات طابع إداري . وقد تأسست عام 2004 بموجب المرسوم التنفيذي رقم 04-174 المؤرخ في 12 جوان 2004م.

   تعتمد وكالتنا سياسة توسيع المبادلات التجارية والاندماج الدولي،كما تعمل تلعب دور الوسيط بين مؤسسات الدولة و المصدرين الجزائريين                              اقرأ المزيد ...

جدول التظاهرات