wrapper

أخبار هامة

في إطار البرنامج الرسمي للمشاركة الجزائرية في التظاهرات الاقتصادية بالخارج لسنة 2015، شاركت الجزائر في الطبعة الثالثة و الثلاثون للمعرض الدولي بهافانا (كوبا)، المنعقد من 02 إلى 07 نوفمبر 2015، و الذي تم تنظيمه بمركب المعارض "إكسبو كوبا" "EXPOCUBA ".
و تعد هذه التظاهرة أهم ملتقى لرؤساء المؤسسات بكوبا و منطقة الكاريبي و في أمريكا اللاتينية ككل.


و قدرت المساحة المخصصة للعرض بـ 21 700م²، و عرفت مشاركة حوالي 4 500 عارضا محليا و أجنبيا يمثلون أكثر من 65 بلدا. و قد سجل المعرض حضور أكثر من 150 000 زائرا، إلى جانب مشاركة الوفود الرسمية و ممثلي الشؤون الخارجية للدول، مما شكل فرصة لتعزيز الروابط و العلاقات الدولية لبلدنا مع بقية دول العالم.
و قد شمل هذا المعرض قطاعات : البناء ، و الطاقة، و التجارة، و الصناعة ، و الفلاحة، والغابات، و السياحة، و النقل ، و الصحة، و المنتجات الصيدلانية و التكنولوجيا البيولوجية.
و قد نجح هذا المعرض الذي ضم جميع القطاعات الاقتصادية الكوبية في تجسيد معرض محلي و دولي متكامل، في فضاء سمح للعارضين و الزوار بإقامة علاقات تجارية و تجسيد عمليات تجارية على هامشه. كما مكن أيضا من تبادل الخبرات و تحيين المعلومات حول التكنولوجيا الجديدة و المتطورة.
و يمكن تلخيص الأهداف المسطرة للمشاركة الجزائرية في هذا المعرض كما يلي:
-    تعزيز حضور الجزائر في هذا المعرض نظرا لطبيعة العلاقات الملائمة السائدة بين الطرفين ؛
-    بحث سبل الشراكة و إقامة علاقات عمل بين المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين من جهة، و الشركات الكوبية من جهة أخرى ؛
-    بحث إمكانية نقل التكنولوجيا لا سيما في ميدان الصحة و البناء و الفلاحة و الشبيبة و الرياضة.
المشاركة الجزائرية :
شاركت الجزائر في هذه الطبعة من المعرض ، بمساحة عرض قدرها 40 م² ، و بشباك وحيد تم تنشيطه من طرف كل من الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية (ألجكس)، و الشركة الجزائرية للمعارض و التصدير(صافكس). و قد تم خلاله عرض عينات من منتجات تسع شركات تنتمي إلى قطاعات متنوعة، مرفقة بمطويات و كتيبات.
الشركات الجزائرية التي أرسلت عينات من منتجاتها منتجات مرفقة بمطويات و كتيبات، إلى المعرض الدولي بهافانا هي :
-    الشركة الوطنية للدهن (ENAP) ، (دهن و رزم): عينات ؛
-    سوكوتيد (قطن جراحي، كمادات الشاش الطبية) : عينات ؛
-    تونيك أومبالاج (TONIC EMBALLAGE)، (رزم) : عينات ؛
-    المؤسسة الوطنية للمنظفات ومواد الصيانة (ENAD) : عينات ؛
-    إنافير (ENAVER) ، (زجاج ، أنابيب زجاجية) : عينات ؛
-    بلكول (BELCOL)  ، (غراء صناعي) : عينات ؛
-    شركة صناعة آلات العدة (SMFO MOUSSAOUI)، (آلات قطع الاسمنت و الحديد) : عينات؛
-    شركة صناعة مضخات الاسمنت (FAPOBENAS) ، (آلات صناعية و أشغال عمومية) ؛
-    الشركة الوطنية للتبغ و الكبريت (SNTA) ، (التبغ) : عينات ؛
و من الجدير بالذكر ذكر مشاركة سبعة ممثلين تجاريين عن الشركات الجزائرية العارضة ، بهدف تأطير ترقية منتجاتهم و المشاركة بشكل فعال في بحث إمكانيات إقامة علاقات عمل أو شراكة اقتصادية و صناعية مع المتعاملين الاقتصاديين الكوبيين:
-    مجموعة  CHIMINDIS(ENAP, ENAD, SOCOTHYD, ENAVER, TONIC)، ممثلة بالسيد عاشوش عبد الغاني، المدير العام للشركة الوطنية للدهن ؛
-    شركة صناعة آلات العدة (SMFO MOUSSAOUI)، ممثلة بالسيد موساوي عيسى، مدير تجاري ؛
-    الشركة الوطنية للتبغ و الكبريت (SNTA)، ممثلة بالسيد بلواب عبد النور ، مديري مركزي ؛
-    شركة صناعة مضخات الاسمنت (FAPOBENAS)، ممثلة بكل من : السيد نمديل علي ، الرئيس المدير العام ، و السيد معروف محرز ، مدير تجاري؛
-    بلكول (BELCOL)، ترقية المنتجات المعروضة قامت بها كل من ألجكس و صافكس.
و قد شاركت هذه الشركات التسع، و التي تمثل قطاعات اقتصادية متنوعة، بعرض عيناتها و منشوراتها في هذه التظاهرة التي تمثل فرصة للتعريف بالإنتاج الوطني في قطاعات صناعية و خدماتية متنوعة.

سير المعرض :

تم افتتاح الطبعة  الثالثة و الثلاثون  للمعرض الدولي بهافانا (كوبا)"FIHAV 2015" 2015 من قبل وزير التجارة الخارجية والاستثمار الأجنبي في كوبا، السيد رودريغو مالمييركا، بحضور الوزير الإسباني للاقتصاد و المنافسة لويس دي غيندوس.

و قد حضر الافتتاح كل من السيد ريكاردو كابريساس رويز، نائب رئيس مجلس الوزراء، و السيد خوسيه رامون فرنانديز (وزير الدولة)، والسيد أورلاندو هيرنانديز غويلان، رئيس الغرفة التجارية في كوبا ، و السيد أبراهام ماركيز، رئيس الهيئة المنظمة ، و سعادة سفير الجزائر بكوبا السيد عشاش محمد، إلى جانب أعضاء آخرين في الحكومة وعدد من ممثلي السلك الدبلوماسي المعتمدين في كوبا.

  تتصدر اسبانيا القائمة من حيث عدد الشركات المشاركة، تليها كندا، ثم الصين، و إيطاليا، و بنما، وفنزويلا ، والبرازيل.
  وكان على رأس الوفد الجزائري السيد الطيب زيتوني، الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية للمعارض و التصدير "صافكس" ، و هذا من أجل مشاركة ترقى إلى مستوى علاقات التعاون التي يحرص عليها كلا البلدين.
و قد تولى تأطير المشاركة الجزائرية في هذا المعرض ممثل الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية "ألجكس" ، إلى جانب ممثلي الشركة الجزائرية للمعارض و التصدير "صافكس"، من خلال استقبال الزوار المحترفين  وغيرهم  و تقديم المعلومات الاقتصادية والتجارية لهم من خلال العروض والترويج للمنتجات على المدرجات.

 تقييم علاقات الأعمال :

  كان هدف جزء هام من الشركات الجزائرية  من وراء مشاركتها  في هذا المعرض  هو ترقية منتجاتها و شركاتها، بالإضافة إلى استكشاف السوق الكوبية و تكثيف جهودهم الرامية إلى التصدير من خلال زيارات تجارية للمتعاملين الاقتصاديين المحليين.
و قد تم إجراء مثمرة مع الشركات العمومية  الكوبية الموصى بها من قبل السلطات، و هذا فيى إطار برامج التي تم إطلاقها، من أجل تجديد مرافق الفندقة، بالإضافة إلى إعادة بعث الزراعة.

   ويمكن اعتبار السوق الكوبية سوقا واعدة لمنتجاتنا، ولكن نظرا لطبيعة نظام الدفع التي يعمل به المتعاملين الكوبيين ، و الذي يمنح  360 يوما كمهلة للدفع، و هو الشيء الذي لا يتوافق مع لوائح بنك الجزائر (180 يوما)). ويمكن اعتبار مشاركة الجزائر في هذه التظاهرة ناجحة، حيث تم تسجيل العديد من الطلبات للمنتجات الجزائرية من مختلف القطاعات الاقتصادية، على إثر الاتصالات التي تمت.

  وباختصار، فقد نادى معظم المتعاملين الجزائريين المشاركين في هذه التظاهرة  بتدخل السلطات الجزائرية لضمان أعمالهم من خلال إنشاء نظام تأمين من قبل وزارة التجارة ، هذا من جهة ،  وبحث إمكانية إنشاء خط ائتمان متجدد من قبل الحكومة الجزائرية.

آخر تعديل على الأحد, 10 أبريل 2016

حول الوكالة ألجكس

   تعد الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية (ألجكس) مؤسسة عمومية ذات طابع إداري . وقد تأسست عام 2004 بموجب المرسوم التنفيذي رقم 04-174 المؤرخ في 12 جوان 2004م.

   تعتمد وكالتنا سياسة توسيع المبادلات التجارية والاندماج الدولي،كما تعمل تلعب دور الوسيط بين مؤسسات الدولة و المصدرين الجزائريين                              اقرأ المزيد ...

 

تعاون

تعود علاقات الاتحاد الأوروبي مع الجزائر إلى ...
يندرج برنامج دعم تفعيل اتفاقية الشراكة (P3A) في ...