wrapper

أخبار هامة

شاركت الجزائر في الطبعة الثانية عشرة (12) من معرض باماكو الدولي (FEBAK 2018) ، بصفة "البلد ضيف الشرف" ، بجناح عرض قدرت مساحته بـ 2000  م2 ، ضم تسعة وثمانين(89) شركة ، يرافقها وفد رسمي على رأسه وزير التجارة السيد محمد بن مرادي ، و يضم السيد جلاب ، المدير العام للتجارة الخارجية ، السيد شيتي ، المدير العام للوكالة ألجكس ،  والسيد زيتوني الرئيس المدير العام لصافكس كذلك ممثل عن الغرفة الجزائرية للتجارة و الصناعة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطبعة الثانية عشرة نظمتها غرفة التجارة والصناعة في مالي ، بمركز المعارض ، في الفترة الممتدة ما بين 13 إلى 29 جانفي 2018 ، تحت عنوان "الشراكة بين القطاعين العام و الخاص : القضايا والآفاق " ؛ و من المنتظر أن تستقطب 800 عارضا من ثلاثين (30) بلدا.

وافتتحت هذه التظاهرة يوم السبت 13 يناير 2018 ، من طرف السيد إبراهيم بوبكر كايتا ، رئيس جمهورية مالي ، يرافقه وزير التجارة الجزائري السيد محمد بن مرادي و مسؤولين كبار من مالي والجزائر. و قد بدأ الرئيس زيارته من جناح الجزائر بصفتها ضيف شرف هذه الطبعة ، واستفسر عن المشاركة الجزائرية ، وتأكد من حسن سير التظاهرة.

من جانبه ، قام وزير التجارة الجزائري، يرافقه سعادة سفير الجزائر لدى جمهورية مالي وأعضاء الوفد الجزائري، بزيارة طويلة إلى الجناح الجزائري، التقى خلالها جميع العارضين الجزائريين و اطلع على طبيعة المنتجات المعروضة و استمع إلى انشغالات الشركات الجزائرية.

و على هامش هذا المعرض، جرت بتاريخ 14 جانفي 2018 فعاليات "يوم الجزائر" ، بحضور وزير التجارة الجزائري ونظيره المالي إلى جانب وفد هام. و قد ضم برنامج هذا اليوم أساسا ، خطابات وزراء التجارة في البلدين ، كما تضمن توقيع بروتوكول مجلس رجال الأعمال الجزائريين - الماليين، ومداخلات حول الفرص التجارية في البلدين.

وهذا بالموازاة مع لقاءات الأعمال الثنائية التي تم تنظيمها وتنشيطها من طرف الغرفة الجزائرية للتجارة و الصناعة ، و التي دامت ثلاثة (03) أيام ـ من 14 إلى 16 جانفي 2018-  مسجلة نحو 350 لقاءا.

وحسب شهادة المشاركين ، و كذا رأي وسائل الإعلام (الجزائرية والمالية)، فإن هذه المشاركة قد حققت نجاحا كبيرا. وجاء هذا النجاح نتيجة للجهود المبذولة من قبل العديد من المؤسسات العمومية ، والذي تطلب دعم وزارات عدة ، منها وزارة التجارة الجزائرية ، ووزير الدفاع الوطني ، ووزير الخارجية ، بالإضافة إلى التعاون المباشر من شركة الخطوط الجوية الجزائرية .

ولضمان هذا النجاح، تمت تعبئة عدة مؤسسات عمومية  تمثلت في :
- خدمات وزارة التجارة من خلال الصندوق الخاص لترقية الصادرات FSPE ، و الذي دعم تكاليف هذه المشاركة بنسبة 100٪.
- شركة صافيكس، و التي قادت مهمة تحضيرية إلى باماكو، وتكفلت تسليم البضائع والعينات الموجهة للعرض في الآجال المحددة و في أحسن حال.

و من جانبها ، كانت الوكالة "ألجكس" محور التحضير لهذه التظاهرة  ، من خلال مرافقة الشركات من البداية إلى النهاية ، بدءا استقدام الشركات، متابعة التذاكر بالتعاون مع شركة الخطوط الجوية الجزائرية، فضلا عن حجوزات الفنادق في باماكو بالتعاون مع السفارة الجزائرية في مالي.
و تجدر الإشارة أيضا إلى أنه خلال تواجد الوفد الجزائري بباماكو ، قام السيد إبراهيم بوبكر كايتا رئيس جمهورية مالي باستقباله ، بحضور الأمين العام لرئاسة الجمهورية ووزير الخارجية و الوزير المالي للتجارة و المنافسة.

وخلال هذا الاستقبال أكد وزير التجارة الجزائري ، السيد محمد بن مرادي مجددا على ضرورة تنويع تدفق الأعمال بين البلدين الذي لا يزال دون المستوى مقارنة بتميز العلاقات السياسية بين البلدين.

و من أجل ذلك ، تمت مناقشة بعض محاور التفكير كالبحث عن التكامل الصناعي، سواء في مجال صناعة الإسمنت أو الإلكترونيات والأجهزة الكهرومنزلية ، أو من الجانب المالي المجالات التي لا تزال إمكانياتها الإقتصادية قائمة كإنتاج القطن واللحوم.
وأخيرا، رحب الطرفان بإمكانية تطوير التجارة ، و التي تشكل جزءا من الرؤية المشتركة للتكامل الإقتصادي بين البلدين.

اطلع على ملف معرض باماكو الدولي :
* قائمة الشركات / المؤسسات الجزائرية المشاركة في معرض باماكو الدولي "فيباك 2018".
* معرض الصحافة الجزائرية والمالية.
* الإمكانية التصديرية الجزائرية إلى مالي لسنة 2016.
* الإمكانية التصديرية الجزائرية إلى دول الإيكواس.
* مذكرة معلومات عن شروط الدخول إلى السوق المالية.
* بطاقة البلد "مالي".
* مجلة "فيباك" - الجريدة المالية.

 

آخر تعديل على الأحد, 08 أبريل 2018

حول الوكالة ألجكس

   تعد الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية (ألجكس) مؤسسة عمومية ذات طابع إداري . وقد تأسست عام 2004 بموجب المرسوم التنفيذي رقم 04-174 المؤرخ في 12 جوان 2004م.

   تعتمد وكالتنا سياسة توسيع المبادلات التجارية والاندماج الدولي،كما تعمل تلعب دور الوسيط بين مؤسسات الدولة و المصدرين الجزائريين                              اقرأ المزيد ...

جدول التظاهرات

2024 أفريل
الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
28
29
30