طباعة

نظّمت الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية "ألجكس" بالشراكة مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر العاصمة ، يوما إعلاميا حول "نظام الأفضليات المعمم SGP –U.S.A" ، و ذلك بتاريخ 23 أفريل 2017.

و قد سجّل هذا اليوم حضور 55 مؤسسة جزائرية مصدرة ، إلى جانب ممثلين عن هيئات وطنية مكلفة بالتجارة ، و كذا  وسائل الإعلام.

 و قد نشّط هذه الندوة من طرف الخبير الأمريكي السيد إرلاند هارفيندال ، ممثل التجارة بالولايات المتحدة الأمريكية ، و الذي يشرف على إدارة برنامج نظام الأفضليات المعمم و يرأس اللجنة المشتركة بين الهيئات التي تدرس أهلية البلدان و المنتجات التي للدخول في البرنامج.

و في مداخلته ، وضّح السيد شيتي شفيق ، المدير العام للوكالة "ألجكس" ، أن هذه التظاهرة ستسمح لمسيري المؤسسات الصغيرة و المتوسطة  و المؤسسات الجزائرية المهتمة بالسوق الأمريكية ، بمعرفة أحسن لفرص دخول السوق الأمريكية ، من خلال الامتيازات التي يمنحها نظام الأفضليات المعمم (SGP – USA) الذي يسمح بدخول هذه السوق بالإعفاء من الرسوم الجمركية و الضرائب . و قد ذكر السيد شيتي شفيق أن هذا اللقاء يهدف أساسا إلى ترقية الصادرات الجزائرية نحو الولايات المتحدة الأمريكية.

و تجدر الإشارة إلى أن نظام الأفضليات المعمم قد انطلق منذ 40 سنة ، و هو نظام يهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي للبلدان النامية من خلال الإعفاءات من الرسوم الجمركية والضرائب لمجموعة واسعة من المنتجات القادمة من البلدان النامية عند دخولها إلى السوق الأميركية.
و للاستفادة من نظام الأفضليات المعمم ، يتعين على الجزائر احترام العديد من الشروط مثل : انفتاح السوق الجزائرية على الصادرات الأمريكية ، و حماية حقوق الملكية الفكرية ،.... و غيرها.
و قد أشار السيد إرلاند هارفيندال إلى رغبة الكونغرس الأمريكي القوية في تجديد برنامج نظام الأفضليات المعمم مع الجزائر. كما وضّح أن الجزائر تتوفر على 3500 منتوج قابل للتصدير في إطار برنامج نظام الأفضليات المعمم ، غير أنها لا تصدر إلا منتجين (02) نحو الولايات المتحدة الأمريكية ، كما أن منتجا واحدا فقط يستفيد من مزايا نظام الأفضليات المعمم ، بقيمة 1.5 مليون دولار. و قد ذكّر بأن المبادلات التجارية بين البلدين قد بلغت 3.065 مليون دولار سنة 2016. 
و حسب المتحدّث، فللإستفادة من الإعفاء من الرسوم، يتعين على المنتجات الجزائرية استيفاء الشروط التالية :
1-    أن تكون ضمن قائمة المنتجات المؤهلة ؛
2-    أن تكون عملية الاستيراد مباشرة من الجزائر نحو الولايات المتحدة الأمريكية ؛
3-    أن تكون نسبة الإدماج تساوي أو تفوق 35 % ؛
4-    أن يتم تقديم طلب الاستفادة من نظام الأفضليات المعمم من طرف المستورد الأمريكي.

و خلال النقاش الذي تلى عرض برنامج نظام الأفضليات المعمم من طرف الممثل الأمريكي، رفع بعض المتدخلين عوائق تتعلّق بإقصاء نظام الأفضليات المعمم للمنتجات الفلاحية الطازجة و المنتجات النسيجية و الساعات و الأحذية.
و قد وضّح السيد إرلاند هارفيندال أن خبراء برنامج نظام الأفضليات المعمم بصدد دراسة إمكانية إدراج هذا النوع من المنتجات في قائمة المنتجات المستفيدة من نظام الأفضليات المعمم.

 


  [accordion]

[acc_item title="عناوين الصحف "]

- APS : «Exportations : L’Algérie ne tire pas profit du système commercial américain des préférences » publié le 23 avril 2017,

http://www.aps.dz/economie/56706-exportations-l-alg%C3%A9rie-ne-tire-pas-profit-du-syst%C3%A8me-commercial-am%C3%A9ricain-des-pr%C3%A9f%C3%A9rences

- L’Econews : « L’Algérie ne bénéficie pas bien du système SGP- USA »
http://www.leconews.com/fr/actualites/nationale/commerce/l-algerie-ne-beneficie-pas-bien-du-systeme-sgp-usa-23-04-2017-180527_292.php

- El Moudjahid : « Système commercial américain des préférences : l’Algérie n’en tire pas profit »

http://www.elmoudjahid.com/fr/actualites/108181

- ALGERIE ECO : Le SGP, un moyen pour les exportateurs algériens d’accéder au marché américain présenté ce dimanche à Alger, publié le 22 avril 2017

https://www.algerie-eco.com/index.php/2017/04/22/sgp-moyen-exportateurs-algeriens-dacceder-marche-americain-presente-dimanche-a-alger/

- L’Expression : « Elle peut y placer plus de 3500 produits On néglige le filon américain », publié le 24 avril 2017
http://www.lexpressiondz.com/actualite/265264-on-neglige-le-filon-americain.html

- Le Temps d’Algérie :  Accès au marché américain :  Algex organise une journée d’information
https://www.letempsdz.com/index.php/189522

- La Tribune : « l’Algérie n’a pas tiré profit du système commercial de préférence » publié le 24/04/2017
http://www.latribunedz.com/article/26140-Examen-des-moyens-de-renforcement-des-relations-commerciales-algero-americaines
 

-Télécharger le communiqué de presse

 

[/acc_item]

[acc_item title="المداخلات"]

comm sgpالسيد إرلاند هارفيندال ، ممثل التجارة بالولايات المتحدة الأمريكية.

- برنامج نظام الأفضليات المعمم.
 
 

 [/acc_item]

[/accordion]


تحميل كتيب اليوم الإعلامي.

*تحميل الملف : المبادلات التجارية بين الجزائر و الولايات المتحدة الأمريكية

* الإطلاع على قائمة المنتجات التي يشملها نظام الأفضليات المعمم GSP-USA ، على الموقع الرسمي (مكتب ممثل التجارة للولايات المتحدة الأمريكية). 

Communiqué de presse
آخر تعديل على الثلاثاء, 20 فبراير 2018

معرض الصور