wrapper

أخبار هامة

أدى انخفاض سعر النفط إلى إضعاف الاقتصاد الجزائري أكثر، خاصة وأن نموذج نموه يعتمد أساسا على المحروقات.
وقد أعلنت السلطات عن إصلاحات هيكلية عميقة من أجل تعجيل التنويع الإقتصادي ، و الذي يعد ضروريا للحد من التبعية للمحروقات وتحسين آفاق التنمية الإقتصادية والإجتماعية على المدى المتوسط.

و في هذا الإطار، سمح مشروع الإستراتيجية الوطنية للتصدير (SNE) من خلال الإجتماع الذي انعقد يومي 29 و 30 جانفي 2018، وفي ضوء نتائج الإستبيان المتعلق بمؤسسات دعم التجارة ، بوضع خارطة طريق تكون بمثابة الإطار الإستراتيجي لتطوير هذه الإستراتيجية التي تستجيب للإحتياجات الوطنية.
كما ستحدد هذه الخارطة بدقة ، المعوقات الوطنية المتصلة بتنمية التجارة وتقدم التوصيات الأولية والتوجهات الاستراتيجية اللازمة لتحسين القدرة التنافسية التجارية ، وتشمل أيضا الأولويات الرئيسية لتطوير التجارة القطاعية في الجزائر.
وكانت هذه العناصر موضوع نقاش مثمر في الجلسات العامة وعلى مستوى مجموعات العمل ، كما علق المشاركون على العناصر الرئيسية لصياغة خارطة الطريق مع تعديلات طفيفة تلخص فيما يلي :
• بيان رؤية الإستراتيجية الوطنية للتصدير (SNE) في النسخة النھائیة "الجزائر: اقتصاد متنوع وتنافسي، مدمج في سلاسل القیم العالمیة ، ویستند إلی التنمیة المستدامة ؛
• المصادقة على الأهداف الاستراتيجية التي يتعين تحقيقها على مدى 3 إلى 5 سنوات، على النحو المحدد خلال ورشة العمل الأولى ، وهي :
1- تنويع الإقتصاد الجزائري والصادرات لتعزيز صمودها و ديمومتها ؛
2- تحسين مناخ الأعمال وتقليل تكاليف المعاملات من أجل تعزيز القدرة التنافسية للشركات وجذب الإستثمارات ؛
3 - تعزيز قدرة ونوعية إنتاج وإدارة الشركات الموجهة لنشاط التصدير.
 • تم تحديد مجموعة تضم ثمانية قطاعات ذات أولوية وستتم المصادقة عليها في اجتماع اللجنة التوجيهية التالي:

 - القطاعات التي تم تحديدها خلال الإستشارة الأولى :
    1- الصناعة الكيميائية ؛
    2- المنتجات الغذائية والمشروبات ؛
    3- معدات النقل والآلات والمنتجات الإلكترونية ؛
     4- تكنولوجيات الإعلام و الإتصال.
 
    - القطاعات التي تم تحديدها خلال الإستشارة الثانية :
    5- الصناعة الدوائية ؛
    6- مواد البناء ؛
    7- الإلكترونيات والسيارات ؛
    8- السياحة ؛
 
وقد تم وضع إستبيان متعلق بمؤسسات دعم التجارة تحت تصرفها على شبكة الإنترنت من طرف مركز التجارة العالمي  ، من أجل ملئه. حيث ستمكن النتائج يتم الحصول عليها بطاقية و ورؤية واضحة ، ودعم أساسي لصياغة خارطة الطريق الإستراتيجية الوطنية للتصدير.

آخر تعديل على الثلاثاء, 13 فبراير 2018

حول الوكالة ألجكس

   تعد الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية (ألجكس) مؤسسة عمومية ذات طابع إداري . وقد تأسست عام 2004 بموجب المرسوم التنفيذي رقم 04-174 المؤرخ في 12 جوان 2004م.

   تعتمد وكالتنا سياسة توسيع المبادلات التجارية والاندماج الدولي،كما تعمل تلعب دور الوسيط بين مؤسسات الدولة و المصدرين الجزائريين                              اقرأ المزيد ...

جدول التظاهرات