wrapper

أخبار هامة

نظمت الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية  "ألجكس"، و الجمعية المهنية الفلاحية لزراعيي الحمضيات الجزائريين (APAAWA) ، يوما إعلاميا تحت عنوان : "شعبة الحمضيات ؛ إمكانيات و آفاق التصدير" ، و ذلك بتاريخ  8 فيفري 2018 ، بمقر الوكالة "ألجكس".
و تعد هذه التظاهرة بالغة الأهمية نظرا لأهمية شعبة الحمضيات في بعث الديناميكية الإقتصادية للقطاع الفلاحي ، و نظرا لدورها في خلق قيمة مضافة للصادرات الجزائرية.

و قد عرف هذا اليوم الإعلامي مشاركة السيد بوعزيز نوي ، مدير المصالح الفلاحية لولاية الجزائر ، و السيد رابحي، الأمين العام للمعهد لمعهـد التقني لزراعة اشجار الفواكه و الكروم (ITAFV) ، بالإضافة إلى منتجي و مصدري الحمضيات ، و جمعيات مهنية و خبراء فلاحيين.
و يعكس حضور الشركات هذا اليوم الإعلامي اهتمامهم بهذه المبادرة التي مكنتهم من معرفة :
- معرفة أفضل للإمكانات التصديرية لشعبة الحمضيات ؛
- آفاق هذه الشعبة و تنظيمها وتطويرها ؛
- الوقوف على الصعوبات التي تواجه هذ  الشعبة واقتراح توصيات لتذليلها ؛
- الربط بين زارعي الحمضيات و الشركات التي تنشط في التجارة الدولية ، من أجل تعاون أفضل عند التصدير.

 

و قد ترأس هذا اليوم الإعلامي السيد حسين بوبطينة ، الأمين العام للوكالة "ألجكس" ، و الذي قام بعد إلقائه لكلمة ترحيبية وشكر الضيوف ، بالتطرق للصادرات الجزائرية من شعبة الحمضيات ، و التي لا تزال هامشية مقارنة بصادرات المغرب وتونس التي هي على التوالي 360 مليون دولار و 11 مليون دولار.
كما قدم لمحة عامة عن السوق العالمية للحمضيات، و التي يبلغ حجمها 14 مليار دولار ، و يمكن أن للجزائر أن تحصل على حصة كبيرة منها ، شرط تنظيم الشعبة و هيكلتها ، و تثمين الحمضيات الجزائرية نظرا لجودتها و قدرتها على منافسة حمضيات كبرى الدول المصدرة  لهذه المنتجات : إسبانيا ، الصين ، جنوب أفريقيا ، الواليات المتحدة الأمريكية ، تركيا، المغرب، تونس، ... و غيرها.
و من جهة أخرى ، أشار السيد رابحي، الأمين العام للمعهد لمعهـد التقني لزراعة اشجار الفواكه و الكروم (ITAFV) على وجود قيود في قطاع زراعة الحمضيات،  و التي ذكر منها :
- غياب التنظيم على مستوى مهنيي القطاع ؛
- غياب رؤية واضحة للإمكانيات التصديرية ؛
- ضرورة الإستجابة المعايير الدولية ؛
- ضعف التكامل بين مختلف فروع هذه الشعبة ؛
- بيع المحاصيل القائمة ؛
- تجزئة الحيازات الزراعية ؛
- شيخوخة بساتين الحمضيات.
أما مداخلة السيد مدير المصالح الفلاحية لولاية الجزائر ، السيد بوعزيز نوي ، فقد عرض من خلالها الحالة الراهنة للقطاع الفلاحي لولاية الجزائر، مؤكدا أن هذه الأخيرة تملك مساحات زراعية إجمالية تقدر بـ 32 526  هكتارا، بما في ذلك المساحات الصالحة للزراعية و التي تبلغ  28 870 هكتارا، و  تكاتف مختلف الفاعلين في القطاع من أجل تعزيز صادرات الحمضيات.
وبعد هذه التدخلات ، فتح المجال أمام نقاش ثري ، و الذي مكن المتعاملين الإقتصاديين و كذا ممثلي الجمعيات المهنية من رفع انشغالاتهم المتعلقة أساسا بالمواضيع التالية :
1 - إنشاء تعاونيات لجمع منتجي ومصدري الحمضيات ؛
2- تنظيم ودعم مصدري الحمضيات ؛
3- ضرورة ضمان الأصناف المبكرة من أشجار الحمضيات لضمان توفر الفاكهة عندما يقل العرض بالنسبة لمنتجات الفواكه ؛
4 - أهمية زيادة مناطق الأصناف المتأخرة ، و التي من شأنها أن تسمح بتوفر الحمضيات حتى نهاية شهر جوان ؛
5- زيادة المساحات المخصصة لليمون والبوميلوس.
وفي نهاية هذا الاجتماع اقترحت مديرية المصالح الفلاحية لولاية الجزائر ، بالشراكة مع الوكالة "ألجكس"، تنظيم لقاءات أخرى ستخصص لشعب أخرى من القطاع الفلاحي ، لا سيما تلك التي تملك إمكانيات تصديرية.
كما أعربت الأمانة العامة للوكالة "ألجكس" عن الإستعداد الكامل لهذه الأخيرة للتعاون مع مديرية المصالح الفلاحية لولاية الجزائر لتنظيم لقاءات مواضيعية  حسب شعب القطاع الفلاحي من أجل تطوير وترقية إمكانياتها التصديرية.

آخر تعديل على الإثنين, 12 فبراير 2018

حول الوكالة ألجكس

   تعد الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية (ألجكس) مؤسسة عمومية ذات طابع إداري . وقد تأسست عام 2004 بموجب المرسوم التنفيذي رقم 04-174 المؤرخ في 12 جوان 2004م.

   تعتمد وكالتنا سياسة توسيع المبادلات التجارية والاندماج الدولي،كما تعمل تلعب دور الوسيط بين مؤسسات الدولة و المصدرين الجزائريين                              اقرأ المزيد ...

 

تعاون

تعود علاقات الاتحاد الأوروبي مع الجزائر إلى ...
يندرج برنامج دعم تفعيل اتفاقية الشراكة (P3A) في ...