wrapper

أخبار هامة

تعود علاقات الاتحاد الأوروبي مع الجزائر إلى السنوات الأولى من استقلال الجزائر.، حيث تجسدت هذه العلاقات في سنة 1976 بتوقيع اتفاقية التعاون وفتح مفوضية الإتحاد الأوروبي في الجزائر في شهر جويلية من سنة  1979.

ويقوم الاتحاد الأوروبي منذ 35 سنة بتمويل المشروعات دعما للإصلاحات التي أجريت من قبل الجزائر في إطار عملية تنميتها وتحديثها.

و قد سمحت الشراكة الأوروبية المتوسطية ، التي أنشئت في عام 1995 بهدف بناء فضاء للسلام والأمن والازدهار المشترك على ضفتي البحر الأبيض المتوسطة ، بالتوقيع على اتفاقية الشراكة بين الإتحاد الأوروبي والجزائر في عام 2002. والغرض الرئيسي من هذه الإتفاقية هو تعزيز المبادلات الثنائية والتقريب بيننا من خلال الإستفادة من مكاسب البناء الأوروبي. و على هذا الأساس، فإن التعاون بين الاتحاد الأوروبي والجزائر قد تعمق و تم صقله على مر السنين لتحقيق الشراكة التي تلامس أبعاد كثيرة من الحياة اليومية في بلداننا (العدالة والعمل والنقل، البيئة والتراث والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وما إلى ذلك) من الواضح، أن العلاقات الأورو- جزائرية تثري ، وتعزز و تقوي الصلات بين الجزائر وبلدان الاتحاد الأوربي.

و على الصعيد السياسي ، تعد الجزائرشريكا استراتيجيا رئيسيا للاتحاد الأوروبي في منطقة البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا.
ففي الوقت الحاضر ، من الطبيعي أن الحوار حول القضايا الأمنية جزء لا يتجزأ من التعاون فيما بيننا. فالتحديات الأمنية التي نواجهها اليوم لا يمكننا التحكم فيها على المستوى الوطني فقط ، و هذا لطبيعتها العابرة للحدود و العالمية . حيث يقر الإتحاد الأوروبي بالتجربة الجزائرية والخبرات في الجانب الأمني ، ويمنحها القيمة التي تستحقها.

و قد قررت الجزائر في ديسمبر 2011، المشاركة في سياسة الجوار الأوروبية ، التي لا تقتصر على تفعيل إتفاقيات التعاون أو التجارية ، بل تتضمن أيضا التقارب السياسي والاقتصادي ، والتقارب بين الشعبين في ضفتي البحر الأبيض المتوسط ، و استنادا إلى التزام مشترك بمبادئ الديمقراطية وسيادة القانون، واحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية.
إن تفعيل مخطط العمل ، التي يجري التفاوض بشأنها حاليا ، سيسمح بتقارب أكبر.
و يحتوي هذه المخطط على جدول أعمال للتبادل ، و الإصلاح ، والعمل المشترك في المجالات التي يختارها الطرفان ، بناء على احتياجات محددة و بناءا على أولويات الجزائر.

يعد هذا ملخصا لإطار مهمتنا في الجزائر. و نأمل أن تصفح موقعنا سيمكنهم من متابعة أنشطتنا ومشاريعنا ، و الحصول على إجابات لأسئلتكم ، والاتصال بنا للمساهمة في تطوير العلاقات الأورو-الجزائرية بثرائها. http://eeas.europa.eu/delegations/algeria/index_fr.htm

ماريك سكوليل
سفير / رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالجزائر

حول الوكالة ألجكس

   تعد الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية (ألجكس) مؤسسة عمومية ذات طابع إداري . وقد تأسست عام 2004 بموجب المرسوم التنفيذي رقم 04-174 المؤرخ في 12 جوان 2004م.

   تعتمد وكالتنا سياسة توسيع المبادلات التجارية والاندماج الدولي،كما تعمل تلعب دور الوسيط بين مؤسسات الدولة و المصدرين الجزائريين                              اقرأ المزيد ...

 

تعاون

تعود علاقات الاتحاد الأوروبي مع الجزائر إلى ...
يندرج برنامج دعم تفعيل اتفاقية الشراكة (P3A) في ...