wrapper

أخبار هامة

السياق:

ظرف اقتصادي خاص، تطبعه أزمة مضاعفة من انتشار جائحة كورونا وما ترتب عنه من آثار اقتصادية، وكذا تدهور الوضعية الاقتصادية الناجم عن تراجع إيرادات الدولة بسبب انخفاض أسعار المحروقات.  

الأهداف المنشودة:
-    ترشيد نفقات الميزانية؛
-    توسيع الوعاء الجبائي؛
-    تحسين مناخ الاستثمار؛
-    تشجيع الصادرات.

 أهم التدابير:

1-    فيما يخص  صادرات السلع والخدمات:

الاعفاء "الدائم" من الضريبة على الدخل الإجمالي بالنسبة لعمليات تصدير السلع والخدمات" المدرة للعملة الصعبة" التي يقوم بها الأشخاص الطبيعيون.
(المرجع: المادة 4 من قانون المالية لسنة 2021).

إعفاء مصدري الحلي التقليدية المصنوعة من الفضة، من الضريبة على القيمة المضافة بهدف ترقية هذا التراث الثقافي.
 (المرجع: المادة 39 من قانون المالية لسنة 2021).

إجراء جمركي متمثل في تحرير السلع الموجهة للتصدير في حالة وقوع نزاع بعد اكتتاب التصريح بالتصدير لدى الجمارك من أجل تفادي التأخير في معالجة عمليات التصدير والتكاليف التي يمكن أن تترتب عنه.
(المرجع: المادة 117 من قانون المالية لسنة 2021).


2-    فيما يخص الاستيراد:

يتم الدفع مقابل عمليات الاستيراد بالنسبة للمنتجات الموجهة للبيع على حالها، بواسطة وسيلة دفع مسماة "لأجل" قابلة للدفع في غضون 45 يوما ابتداء من تاريخ إرسال السلع.

هذا الاجراء لا يشمل المنتجات التالية:

- المنتجات الاستراتيجية؛

- المنتجات الغذائية ذات الاستهلاك الواسع؛

- المنتجات ذات الطابع الاستعجالي للاقتصاد الوطني؛

- المنتجات المستوردة من طرف المؤسسات أو الإدارات التابعة للدولة؛

- المنتجات المستوردة من طرف المؤسسات العمومية الاقتصادية.
(المرجع: المادة 118 من قانون المالية لسنة 2021).

إعفاء العمليات المتعلقة بنماذج التجميع "اس كا دي" و"سي كا دي" من الرسم على القيمة المضافة ومن الحقوق الجمركية الموجهة لأنشطة إنتاج أو تركيب المركبات التي تقوم بها الشركات التي تشترك فيها المؤسسات العمومية ذات الطابع الصناعي والتجاري التابعة للقطاع الاقتصادي للجيش الشعبي الوطني.
(المرجع: المادة 149 من قانون المالية لسنة 2021).

3-    التدابير المتعلقة بالمقاولين الشباب:

-    إعفاء الشركات التي تحوز على وسم "شركة ناشئة" من الرسم على النشاط المهني والضريبة على فوائد الشركات أو الضريبة على الدخل الإجمالي لمدة أربع سنوات ابتداء من تاريخ حصولها على الوسم الخاص بها، مع سنة إضافية في حالة التجديد.

-    إعفاء العتاد الذي تقتنيه هذه الشركات، والذي يدخل مباشرة في إنجاز مشاريعها الاستثمارية، من الرسم على القيمة المضافة، وتخضع لحقوق جمركية في حدود    5 بالمائة.
(المرجع: المادة 86 من قانون المالية لسنة 2021).

-    إعفاء الشركات التي تحوز على وسم «شركة حاضنة»، من الرسم على النشاط المهني والضريبة على فوائد الشركات أو الضريبة على الدخل الإجمالي لمدة سنتين ابتداء من تاريخ حصولها على الوسم الخاص بها.

-    إعفاء تجهيزاتها التي تدخل مباشرة في إطار إنجاز مشاريعها الاستثمارية من الرسم على القيمة المضافة.
(المرجع: المادة 87 من قانون المالية لسنة 2021).

4-    تدابير أخرى:

-    الإعفاء من الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة بالنسبة لعمليات استيراد بذور الصويا المعدّة لإنتاج زيت فول الصويا المكرر العادي.

-    تعتبر زيوت الطعام المكررة العادية المصنوعة من الصويا والسكر الأبيض التي تم تعويض أسعارها في إطار آلية التعويض المعمول بها، غير معنية بالتصدير.

-    في حالة تسجيل فائض في إنتاج الشركات المستفيدة من التعويض، يمكن لها القيام بتصدير زيوت الطعام المكررة المصنوعة من الصويا والسكر الأبيض شريطة إرجاع مبلغ التعويض بما يتناسب مع الكميات المصدرة.

-    يتعين على مصدري ومصنعي السكر الأحمر وزيت الصويا الخام إما الشروع في إنتاج هذه المواد الأولية أو اقتنائها من السوق المحلية وذلك في أجل قدره ثمانية عشر (18) شهرا ابتداء من تاريخ سن هذا القانون.

-    في حالة عدم الشروع في عملية الإنتاج مع نهاية المدة المحددة أعلاه، يفقد المتعاملون الاقتصاديون المعنيون الحق في الاستفادة من ربح التعويض والإعفاءات من الرسوم الجمركية والجبائية والشبه جبائية عند الاستيراد.
(المرجع: المادة 83 من قانون المالية لسنة 2021)

-    يخضع تصدير النفايات الخاصة الخطرة إلى ضريبة تسمى "ضريبة على رخص تصدير النفايات الخاصة الخطرة" والمحددة ب 5000 دج.
(المرجع: المادة 125 من قانون المالية لسنة 2021)

-    التعميم التدريجي للتصريح الضريبي الإلكتروني على دافعي الضرائب وفقا لنظام الربح الحقيقي.
(المرجع: المادة 16 و21 من قانون المالية لسنة 2021)

-    تستفيد الشركات التي تسجل أسهمها العادية على مستوى البورصة، من تخفيض في ضريبة الأرباح على الشركات (IBS) بما يعادل رأس مالها المسجل في البورصة، لفترة ثلاثة (03) أشهر ابتداء من 1 جانفي 2021.
(المرجع: المادة 133 من قانون المالية لسنة 2021)


-    الاستفادة من تخفيض نسبته 75% على مبلغ عمليات البيع بالتجزئة للوقود "سوبر Super " والعادي والخالي من الرصاص والديزل والغاز النفطي المسال والغاز الطبيعي المضغوط، وذلك بهدف تشجيع المتعاملين الاقتصاديين على الاستثمار  في تسويق الوقود النظيف.
(المرجع: المادة 22 من قانون المالية لسنة 2021)

 للمزيد من المعلومات يرجى تحميل العدد 83 من الجريدة الرسمية الذي تشمل :
قانون رقم 20-16مؤرخ في 16جمادى الأولى عام 1442الموافق 31ديسمبر سنة 2020، يتضمن قانون المالية لسنة 2021

آخر تعديل على الأحد, 10 يناير 2021

حول الوكالة ألجكس

   تعد الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية (ألجكس) مؤسسة عمومية ذات طابع إداري . وقد تأسست عام 2004 بموجب المرسوم التنفيذي رقم 04-174 المؤرخ في 12 جوان 2004م.

   تعتمد وكالتنا سياسة توسيع المبادلات التجارية والاندماج الدولي،كما تعمل تلعب دور الوسيط بين مؤسسات الدولة و المصدرين الجزائريين                              اقرأ المزيد ...

جدول التظاهرات

2024 أفريل
الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
28
29
30